الجيش الإسرائيليّ أطلق في ساعات اللّيل صواريخ على أربعة مبانٍ فقتل 46 شخصاً (الجزء 1)*

في بنايتين متلاصقتين قُتل 22 من أبناء عائلة القولق (الكولك)

في الأولى منهما قُتل ثمانية
زوج وزوجته

عزّت معين محمد القولق (الكولك)، 44 عاماً
زوجته دعاء عمر عبد الله القولق (الكولك)، 38 عاماً

طفلهما

زيد عزّت معين القولق (الكولك)، 8 سنوات
آدم عزّت معين القولق (الكولك)، 3 سنوات

شقيق عزّت

محمد معين محمد القولق (الكولك)، 41 عاماً

وثلاثة من أبنائه

حلا محمد معين القولق (الكولك)، 12 عاماً
يارا محمد معين القولق (الكولك)، 9 سنوات
رلى محمد معين القولق (الكولك)، 5 سنوات

وفي المبنى الملاصق قُتل 14 شخصاً
زوج وزوجته

أمين محمد حمد القولق (الكولك)، 89 عاماً
سعديّة طاهر يوسف القولق (الكولك)، 84 عاماً

كنّتهما

ختام موسى هاشم الكولك (القولق)، 47 عاماً

ابنهما وثلاثة من أولاده

فوّاز أمين محمد الكولك (الكولك)، 62 عاماً
رهام فوّاز أمين الكولك (القولق)، 32 عاماً
سامح فوّاز أمين الكولك (القولق)، 28 عاماً
زوجة سامح: آيات إبراهيم خليل الكولك (القولق)، 19 عاماً
وطفلهما قصي سامح فوّاز الكولك (القولق)، أربعة أشهر
عبد الحميد فوّاز أمين الكولك (القولق)، 22 عاماً

ابنتهما

بهاء أمين محمد القولق (الكولك)، 48 عاماً

كنّتهما وأولادها

أمل جميل سلامة القولك (الكولك)، 42 عاماً
وأولادها: طاهر شكري أمين القولق (الكولك)، 23 عاماً
أحمد شكري أمين القولق (الكولك)، 15 عاماً
هناء شكري أمين القولق (الكولك)، 14 عاماً

في البناية الثالثة، وتملكها عائلة أبو العوف، قُتل 22 شخصاً

عبير نمر علي اشكُنتنا، 29 عاماً
وأربعة من أطفالها

دانا رياض حسن اشكُنتنا، 9 سنوات
لانا رياض حسن اشكُنتنا، 5 سنوات
يحيى رياض حسن اشكُنتنا، 4 سنوات
زين رياض حسن اشكُنتنا، سنتان

- رجاء صبحي إسماعيل أبو العوف - الإفرنجي، 41 عاماً
أطفالها الأربعة

ديما رامي رياض الإفرنجي، 15 عاماً
يزن رامي رياض الإفرنجي ، 13 عاماً
ميرا رامي رياض الإفرنجي ، 11 عاماً
أمير رامي رياض الإفرنجي ، 9 سنوات

الزوجان

توفيق إسماعيل حسين أبو العوف، 79 عاماً
زوجته مجديّة خليل أبو العوف، 82 عاماً

ابنهما

أيمن توفيق إسماعيل أبو العوف، 49 عاماً

زوجته

ريم أحمد خيل أبو العوف، 40 عاماً

وابناهُما

توفيق أيمن توفيق أبو العوف، 17 عاماً
تالا أيمن توفيق أبو العوف، 13 عاماً

ديانا زياد محيي الدّين أبو العوف - اليازجي)، 45 عاماً
وابنتاها

روان علاء صبحي أبو العوف، 19 عاماً
شيماء علاء صبحي أبو العوف، 21 عاماً

عمة والدهما

صبحيّة إسماعيل أبو العوف، 73 عاماً

حازم عادل نعيم القمع، 48 عاماً

من سكّان البناية

محمد أحمد مصباح إكي، 39 عاماً

صاحب دكّان لأدوات البناء في أسفل البناية

في البناية الرّابعة، عمارة الأحلام، وتقع على بُعد 500 متر قُتل شخصان

معين أحمد حسن العالول، 66 عاماً
لؤي محمد أحمد عودة، 54 عاماً

* يكتب بعض أفراد العائلة اسمها بالكاف "الكولك" والبعض الآخر بالقاف "القولق".

إفادة عزّام الكولك (القولق) (41 عاماً) أب لأربعة أبناء - فقد في القصف المذكور 22 من أبناء عائلته:

أقيم الآن مع زوجتي وأولادنا في منزل والديّ ويقع خلف منزلي الذي كان في حيّ الرّمال في شارع الوحدة. كنت أقيم في شقّة في بناية مع زوجتي وأبنائنا الأربعة: لانا وأحمد ومحمود وزينة. كانت البناية ذات ثلاثة طوابق، وفي الطابق الأرضي توجد حوانيت ومحالّ تجاريّة للعائلة كنّا نعمل فيها معاً جميعُنا. نحن كنّا نقيم في الطابق الثالث. في الطابق الثاني أقام أخي محمد مع زوجته دلال وأولادهما: حلا ويارا ورُلى وعبد الله؛ وفي الطابق الأوّل كان يقيم أخي عزّات مع زوجته دُعاء وأولادهما الثلاثة: عزيز وزيد وآدم.

في بناية مجاورة كان يقيم عمّنا أمين مع زوجته سعديّة وأولادهما. العمّ أمين كان متقاعداً من وظيفته في وزارة الأشغال العامّة. ابنه شكري يملك شركة أجواء للدّهان وابنه محمد موظّف في وزارة الأشغال العامّة وابنه فوّاز كان صاحب سوبر ماركت في أسفل البناية وابنته بهاء كانت تعمل في حضانة أطفال.

منذ أن اندلعت الحرب كنت أتابع الأحداث وأتنقّل بين منزلي ومنزل والديّ. كنّا نجلس سويّة ونتابع الأخبار معاً. كان دويّ الانفجارات متواصلاً في جميع أنحاء قطاع غزّة وكنّا نسمع طوال الوقت صافرات سيّارات الإسعاف وهي تنقل المصابين إلى مستشفى الشفاء. كنّا نعيش حياتنا كالمعتاد تقريباً، ولكنّنا كنّا متوتّرين ومرعوبين دائماً بسبب الطائرات ودويّ انفجار القذائف والصّواريخ، وكان الجوّ العامّ يسوده الحزن والاكتئاب فلم نخرج من المنزل سوى للضّرورة القُصوى، مثل شراء اللّوازم الغذائيّة من السّوبرماركت خاصّة ابن عمّي.

في يوم الأحد الموافق 16.5.21 نحو السّاعة 1:00 بعد منتصف اللّيل كنّت وزوجتي نهيّء أنفسنا للنوم بعد أن نام الأولاد. فجأة دوّى انفجار قويّ جدّاً بحيث اهتزّت البناية كلّها. فوراً حملت مع زوجتي اولادنا وجلسنا في وسط الشقّة. في أثناء ذلك سمعنا انفجاراً أشدّ قوّة وأحسسنا بنايتنا كلّها تهوي، كأنّها تهبط بكلّ بساطة. لم نُدرك ما يجري وكيف يمكن أن يحدث مثل هذا الأمر. رأيت جدراناً محطّمة وخزّانات المياه كانت تتهاوى على الأرض. 

انقطعت الكهرباء منذ التفجير الثاني. بعد التفجير الثالث أضأت مصباح هاتفي وتوجّهت نحو باب المدخل ولكنّني لم أجد الدّرج حين وصلت. رأيت فقط أكواماً من الباطون. في طريق عودتي إلى الصّالون رأيت باب المطبخ مفتوحاً قليلاً وحين نظرت عبر شقّ الباب رأيت أبناء عمّي والجيران فصاروا جميعاً يطلبون أن أخرج. لم أفهم كيف أخرج وأنا في الطابق الثالث، هذا قبل أن أدرك أنّني أصلاً موجود فقط على ارتفاع متر واحد من الأرض. أي أنّ شقّتنا هبطت من الطابق الثالث إلى الأرض.

أخرجت زوجتي وأولادنا من المنزل وهُم حُفاة ومشدوهين إزاء ما حدث. بعد ذلك ما عُدت أرى شيئاً إذ خيّم ظلام دامس. عُدت إلى بنايتنا فرأيت كيف دمّرها القصف تماماً وكذلك بناية عمّي أمين – ثلاثة طوابق، و”عمارة أبو العوف” وتبعُد عن بنايتنا مسافة تقارب ستّين متراً. حينذاك علمت أنّ كثيرين من سكّان البنايات الثلاث قد لاقوا حتفهم.

باشرت مع كلّ من تواجد هناك نساعد طواقم الدّفاع المدنيّ في البحث عن مصابين ورفع الأنقاض وإنقاذ الجرحى وانتشال جثث الموتى. انهمكت في التقصّي: من خرج ومن لا يزال تحت الأنقاض،  من حيّ ومن ميت. كنت أتجوّل وأفحص أوضاع إخوتي وأقربائي لكي أعرف من منهم لا يزال عالقاً تحت الرّكام. 

لقد كانت تلك مجزرة. ألحقوا بنا كارثة بدون أيّ سبب ولا مبرّر. هكذا دفعة واحدة وفي لمح البصر فقدنا 22 من أحبّائنا وجميعهم أبرياء من أيّ ذنب. لقد قصفوا فجأة ودون إنذار مُسبق. نحن مواطنون عاديّون ولا علاقة لنا بأيّة تنظيمات لذلك كانت هذه الضربة مفاجئة لنا. – نعيش “من البيت للشّغل ومن الشّغل للبيت” كما يُقال. نحن ما زلنا في صدمة ممّا حدث لنا، في كابوس. كيف نصدّق أنّنا فقدنا دفعة واحدة 22 من أفراد العائلة وأنّ منازلنا اختفت عن الوُجود؟ لقد دمّروا حياتنا إلى آخر العمر.

  • هذه الإفادة سجّلها محمد صباح في 30.5.21.

* يزعم جيش إسرائيل أنّ شبكة أنفاق حماس كانت تمرّ تحت هذا الشارع.

 

تخليص مصابين في شارع الوحدة. تصوير: محمد صباح، بتسيلم
أنقاض منازل عائلة الكولك وأبو العوف. تصوير: محمد صباح، بتسيلم
منزل عائلة الكولك. تصوير: محمد صباح، بتسيلم
عزّام الكولك

بعد التفجير الثالث أضأت مصباح هاتفي وتوجّهت نحو باب المدخل ولكنّني لم أجد الدّرج حين وصلت. رأيت فقط أكواماً من الباطون. في طريق عودتي إلى الصّالون رأيت باب المطبخ مفتوحاً قليلاً وحين نظرت عبر شقّ الباب رأيت أبناء عمّي والجيران فصاروا جميعاً يطلبون أن أخرج. لم أفهم كيف أخرج وأنا في الطابق الثالث، هذا قبل أن أدرك أنّني أصلاً موجود فقط على ارتفاع متر واحد من الأرض. أي أنّ شقّتنا هبطت من الطابق الثالث إلى الأرض.

Military fires missiles at four buildings late at night, killing 46 people (part 1)

In two adjacent buildings, 22 members of the al-Kolak (al-Qolaq) family were killed:

In one building, eight members of the family were killed:
Husband and wife

Izzat Mu’in Muhammad al-Kolak (al-Qolaq), 44
Du’aa ‘Omar ‘Abdallah al-Kolak (al-Qolaq), 35

Two of their children

Zeid ‘Izzat Mu’in al-Kolak (al-Qolaq), 8
Adam ‘Izzat Mu’in al-Kolak (al-Qolaq), 3

Izzat’s brother

Muhammad Mu’in Muhammad al-Kolak (al-Qolaq), 41

Three of his children

Hala Muhammad Mu’in al al-Kolak (al-Qolaq), 12
Yara Muhammad Mu’in al-Kolak (al-Qolaq), 9
Rula Muhammad Mu’in al-Kolak (al-Qolaq), 6

In the adjacent building, 14 members of the family were killed:
Husband and wife

Amin Muhammad Hamad al-Kolak (al-Qolaq), 90
Sa’diyah Yusef Taher al-Kolak (al-Qolaq), 84

Their daughter-in-law

Khitam Salim al-Kolak (al-Qolaq), 47

Their son & his children

Fawaz Amin Muhammad al-Kolak (al-Qolaq), 62 Riham Fawaz Amin al-Kolak (al-Qolaq), 32
Sameh Fawaz Amin al-Kolak (al-Qolaq), 28
His wife: Ayat Ibrahim Khalil al-Kolak (al-Qolaq), 19
Their son: Qusai Sameh Fawaz al-Kolak (al-Qolaq), 5 months
‘Abd al-Hamid Fawaz Amin al-Kolak (al-Qolaq), 22

Their daughter

Bahaa Amin Muhammad al-Kolak (al-Qolaq), 48

Their daughter-in-law & her children

Amal Jamil Salamah al-Kolak (al-Qolaq), 42
Her children: Taher Shukri Amin al-Kolak (al-Qolaq), 23
Ahmad Shukri Amin al-Kolak (al-Qolaq), 15
Hanaa Shukri Amin al-Kolak (al-Qolaq), 14

In the third building, which belongs to the Abu al-‘Oaf family, 22 people were killed:

‘Abir Nimer ‘Ali Ishkuntana, 29
Four of her children

Dana Riyad Hassan Ishkuntana, 9
Yihya Riyad Hassan Ishkuntana, 5
Lana Riyad Hassan Ishkuntana, 4
Zein Riyad Hassan Ishkuntana, 2

Rajaa Subhi Abu al-‘Oaf al-Ifrangi, 41
Her four children

Dima Rami Riyad al-Ifrangi, 15
Yazan Rami Riyad al-Ifrangi, 13
Mira Rami Riyad al-Ifrangi, 11
Amir Rami Riyad al-Ifrangi, 9

Husband and wife

Tawfiq Isma’il Hussein Abu al-‘Oaf, 79
Majdiyeh Khalil Hussein Abu al-‘Oaf, 82

Their son

Ayman Tawfiq Isma’il Abu al-‘Oaf, 49

His wife

Rim Ahmad Khalil Abu al-‘Oaf, 40

Their children

Tawfiq Ayman Tawfiq Abu al-‘Oaf, 17
Tala Ayman Tawfiq Abu al-‘Oaf, 13

Diana Ziad Muhei a-Din Abu al-‘Oaf al-Yazji, 45

Died of her wounds on 3 June 2021.

Her daughters

Rawan ‘Alaa Subhi Abu al-‘Oaf, 19
Shaimaa ‘Alaa Subhi Abu al-‘Oaf, 21

Their father’s aunt

Subheyeh Isma’il Abu al-‘Oaf, 73

Hazem ‘Adel Na’im al-Qumo’, 48

A tenant in the building

Muhammad Ahmad Mesbah Iki, 39

Owner of a shop in the building

In the fourth building, the al-Ahlam building, about 500 meters away, two occupants were killed:

Mu’in Ahmad Hassan al-‘Alul, 66
Luai Muhammad Ahmad ‘Odeh, 54

Some members of the famimly spell their name with a K (al-Kolak), while others spell it with a Q (al-Qolaq).

Testimony of ‘Azzam al-Kolak, 41, a father of four who lost 22 members of his family

I now live with my wife and our children at my parents’ house, which is behind the house I had on al-Wehdah Street, in the a-Rimal neighborhood. I lived in it with my wife and our four children: Lana, Ahmad, Mahmoud and Zina. The building had three floors. On the ground floor, our family had shops and businesses and we all worked there. We lived on the third floor. My brother Muhammad and his wife Dalal lived on the second floor with their children: Hala, Yara, Rula and ‘Abdallah. My brother ‘Izzat and his wife Du’aa lived on the first floor with their three children: ‘Aziz, Zeid and Adam.

My uncle Amin, his wife Sa’diyah and their children lived in the building next to us. My uncle was a pensioner. He used to work at the Ministry of Public Works. His son Shukri owns the Ajwaa Paint Company, his son Muhammad is a clerk with the Ministry of Public Works, his son Fawaz owned a supermarket under the building, and his daughter Bahaa worked at a kindergarten.

After the war started, I following the events and moved between my apartment and my parents’ house. We sat together and followed the news. There was the constant sound of airstrikes throughout the Gaza Strip, and we could hear the sirens of ambulances taking wounded people to a-Shifaa Hospital. We led an almost normal life, but were constantly anxious and stressed because of the airplanes and the powerful blasts caused by the shelling and missiles. The general atmosphere was one of sadness and depression. We left the house only if we had to, for instance to buy food at my cousin’s supermarket.

On Sunday, 16 May 2021, at around 1:00 A.M., my wife and I were getting ready for bed and our children were already asleep. We heard a very loud explosion. The building literally shook. My wife and I grabbed the kids and sat down in the middle of the apartment. Then we heard another very loud explosion and the apartment walls cracked. We were terrified and were scared the walls would fall on us. Then we heard another blast, even louder, and felt our whole building plummet to the ground, simply collapse. We didn’t know what was going on and how something like that could happen. I saw the walls break and the water tanks fall to the ground.

The electricity went out after the second explosion. Then, after the third one, I turned the flashlight on my phone on and went to the front door. But when I got to the stairs, I couldn’t find them. All I could see were piles of concrete. I went back to the living room, and then I saw that the kitchen door was ajar. When I peeked through the crack, I saw my cousins and neighbors, and they all shouted to me to get out of there. I didn’t understand how I was supposed to get down from the third floor, but then I saw I was only one meter above the ground. My apartment had fallen from the third floor to the ground.

I took my wife and kids outside. They were all barefoot and in shock. Afterwards, I couldn’t see anything any more because there was complete darkness. I took my wife and kids to my parents’ and then went back to our building. I saw how the bombing had destroyed it, my uncle Amin’s three-story building and the Abu al-‘Oaf building, which is about 60 meters away from ours. Then I found out that many residents of the three buildings were no longer alive.

Along with everyone else there, I started helping the Civil Defense team search for casualties, remove debris and get the dead and wounded out from under the ruins. Checking who was out, who’d been left behind, who was alive and who was dead. I walked around and checked on my brothers and relatives to see who was still under the rubble. After we took out the bodies and the wounded people, we started salvaging electrical appliances and gold that my brothers and I had.

It was a massacre. A disaster brought down on us for no reason and without justification.

In a single moment, in the blink of an eye, we lost 22 of our loved ones. They were all innocent. We received no warning before the strike. They fired suddenly, without prior warning. We’re ordinary citizens and aren’t affiliated with any organizations, so it took us completely by surprise. Our lives revolve around home and work. We’re still in shock by what happened to us. We’re in a nightmare. How can we believe that we lost 22 family members in one fell swoop, that our homes are gone? They have destroyed the rest of our lives.

  • Testimony given to Muhammad Sabah on 30 May 2021
‘Azzam al-Kolak

when I got to the stairs, I couldn’t find them. All I could see were piles of concrete. I went back to the living room, and then I saw that the kitchen door was ajar. When I peeked through the crack, I saw my cousins and neighbors, and they all shouted to me to get out of there. I didn’t understand how I was supposed to get down from the third floor, but then I saw I was only one meter above the ground. My apartment had fallen from the third floor to the ground.