الجيش الإسرائيليّ أطلق في ساعات اللّيل صواريخ على أربعة مبانٍ فقتل 46 شخصاً (الجزء 4)*

في بنايتين متلاصقتين قُتل 22 من أبناء عائلة القولق (الكولك)

في الأولى منهما قُتل ثمانية
زوج وزوجته

عزّت معين محمد القولق (الكولك)، 44 عاماً
زوجته دعاء عمر عبد الله القولق (الكولك)، 38 عاماً

طفلهما

زيد عزّت معين القولق (الكولك)، 8 سنوات
آدم عزّت معين القولق (الكولك)، 3 سنوات

شقيق عزّت

محمد معين محمد القولق (الكولك)، 41 عاماً

وثلاثة من أبنائه

حلا محمد معين القولق (الكولك)، 12 عاماً
يارا محمد معين القولق (الكولك)، 9 سنوات
رلى محمد معين القولق (الكولك)، 5 سنوات

وفي المبنى الملاصق قُتل 14 شخصاً
زوج وزوجته

أمين محمد حمد القولق (الكولك)، 89 عاماً
سعديّة طاهر يوسف القولق (الكولك)، 84 عاماً

كنّتهما

ختام موسى هاشم الكولك (القولق)، 47 عاماً

ابنهما وثلاثة من أولاده

فوّاز أمين محمد الكولك (القولق)، 62 عاماً
رهام فوّاز أمين الكولك (القولق)، 32 عاماً
سامح فوّاز أمين الكولك (القولق)، 28 عاماً
زوجة سامح: آيات إبراهيم خليل الكولك (القولق)، 19 عاماً
وطفلهما قصي سامح فوّاز الكولك (القولق)، أربعة أشهر
عبد الحميد فوّاز أمين الكولك (القولق)، 22 عاماً

ابنتهما

بهاء أمين محمد القولق (الكولك)، 48 عاماً

كنّتهما وأولادها

أمل جميل سلامة القولك (الكولك)، 42 عاماً
وأولادها: طاهر شكري أمين القولق (الكولك)، 23 عاماً
أحمد شكري أمين القولق (الكولك)، 15 عاماً
هناء شكري أمين القولق (الكولك)، 14 عاماً

في البناية الثالثة، وتملكها عائلة أبو العوف، قُتل 22 شخصاً

عبير نمر علي اشكُنتنا، 29 عاماً
وأربعة من أطفالها

دانا رياض حسن اشكُنتنا، 9 سنوات
لانا رياض حسن اشكُنتنا، 5 سنوات
يحيى رياض حسن اشكُنتنا، 4 سنوات
زين رياض حسن اشكُنتنا، سنتان

- رجاء صبحي إسماعيل أبو العوف - الإفرنجي، 41 عاماً
أطفالها الأربعة

ديما رامي رياض الإفرنجي، 15 عاماً
يزن رامي رياض الإفرنجي ، 13 عاماً
ميرا رامي رياض الإفرنجي ، 11 عاماً
أمير رامي رياض الإفرنجي ، 9 سنوات

الزوجان

توفيق إسماعيل حسين أبو العوف، 79 عاماً
زوجته مجديّة خليل أبو العوف، 82 عاماً

ابنهما

أيمن توفيق إسماعيل أبو العوف، 49 عاماً

زوجته

ريم أحمد خيل أبو العوف، 40 عاماً

وابناهُما

توفيق أيمن توفيق أبو العوف، 17 عاماً
تالا أيمن توفيق أبو العوف، 13 عاماً

ديانا زياد محيي الدّين أبو العوف - اليازجي)، 45 عاماً
وابنتاها

روان علاء صبحي أبو العوف، 19 عاماً
شيماء علاء صبحي أبو العوف، 21 عاماً

عمة والدهما

صبحيّة إسماعيل أبو العوف، 73 عاماً

حازم عادل نعيم القمع، 48 عاماً

من سكّان البناية

محمد أحمد مصباح إكي، 39 عاماً

صاحب دكّان لأدوات البناء في أسفل البناية

في البناية الرّابعة، عمارة الأحلام، وتقع على بُعد 500 متر قُتل شخصان

معين أحمد حسن العالول، 66 عاماً
لؤي محمد أحمد عودة، 54 عاماً
يكتب بعض أفراد العائلة اسمها بالكاف "الكولك" والبعض الآخر بالقاف "القولق".

إفادة بثينة إبراهيم نعيم القمع (47 عاماً) وهي أمّ لخمسة وقد فقدت زوجها في القصف المذكور

كنّا نقيم في عمارة أبو العوف في الطابق الرّابع وهي بناية من أربعة طوابق، في شقّة مساحتها 180 متراً مربّعاً استأجرناها قبل خمسة أشهر تقريباً. أقمت مع زوجي وأبنائنا محمد (18 عاماً) وخالد (12 عاماً) وعادل (26 عاماً) وزوجته وطفلهما وهو رضيع وُلد قبل ثمانية أشهر.

في مساء يوم السّبت ذهب ابني عادل مع زوجته لزيارة عائلتها. بعد منتصف اللّيل عند السّاعة 12:30 قلت لزوجي وأبنائي أن يذهبوا للنوم وإنّهم يجب أن يرتاحوا ويتجاهلوا الصّواريخ. توجّهت إلى غرفتي وتوجّه أبنائي كلّ إلى غرفته وبقي زوجي جالساً في غرفة الصّالون. ما كدت أحمل هاتفي حتى سمعت انفجارات قويّة جدّاً وأخذ البيت يميل شمالاً ويميناً.

ركضت مُسرعة إلى غرف أبنائي وخلال ذلك رأيت جدران المنزل قد بدأت تتصدّع والمنزل كلّه مليء بالغبار والحجارة الصّغيرة. فتحت باب غرفة خالد ومحمد الملاصقة لغرفتي وصرخت أنادي زوجي لكي يأتي ويساعدنا لكنّه لم يجب. حين دخلت إلى غرفتهما احتضنني محمد فوراً وكان خالد نائماً في سريره. بعد ثوانٍ عدّة سقط صاروخ آخر على البناية فوقعنا أرضاً أنا ومحمد وتهاوى فوقنا ركام المنزل. سمعت خالد يصرخ “ماما ساعديني، لقد كُسرت يدي!”. طلبت منه أن يصرخ بأعلى صوته لكي أطمئنّ أنّه بخير فأنا لم أستطع رؤيته. طوال هذا الوقت كنت أحتضن محمد.

وقع الحائط عليّ والخزانة وقعت على محمد. سألت محمد إن كان هاتفه معه فقال نعم وعندئذٍ طلبت منه أن يتّصل بعمّه حسن القمع وبشقيقته غدير ففعل. قال لهُما: “لقد قصفوا منزلنا ونحن مدفونون تحت الرّكام، ولا نسمع صوت والدي”.

بدأت أشعر بالاختناق بعد وقوع السّقف فوقي فلم يكن هناك منفس. حاول محمد أن يساعدني على النهوض ولكنّه لم يتمكّن من ذلك. بقينا تحت الأنقاض مدّة ثلاث ساعات تقريباً. رفع محمد هاتفه على عصا لكي تعثر علينا قوّات الدّفاع المدني.

في مرحلة ما غبت عن الوعي وحين أفقت وجدت نفسي في مستشفى الشفاء. سألت عن أولادي وزوجي. عندما تبيّن لي أنّ محمد في سرير بجانبي أمسكت بيده. بعد مضيّ ساعة تقريباً جاء خالد لرؤيتي ففرحت كثيراً عندما رأيته قبالتي. كانت لديّ كدمات في جميع أنحاء جسمي ودم متخثّر. ما زلت أعاني من الكدمات حتى الآن. محمد أيضاً كانت لديه كدمات في كلتي رجليه. خالد وضعه كان أصعب حيث كُسرت يده اليمنى وتضرّر عصب يده إضافة إلى الكدمات، وهو لا يزال يتلقّى العلاج وقد يحتاج إلى عمليّة جراحيّة.

hazem_al_qumo
حازم القمع

في الصّباح سألت الممرّضات عن زوجي فقلن لي: “إنّه بخير، يعاني فقط من كسر في رجله ويخضع الآن لعمليّة جراحيّة”. بعد ذلك سألت عنه مرّة أخرى فأخبرني زوج ابنتي أنّه في قسم العناية المكثّفة لكثرة ما استنشق من غبار ودخان وأنّ الأطبّاء يريدون مراقبة وضعه. قلت لهُم “أريد أن أراه” فقالوا إنّ وضعه لا يسمح بذلك وإنّه لا يمكن التحدّث بالهاتف مع مرضى قسم العناية المكثّفة.

عندما تقرّر خروجي من المستشفى قلت إنّني أريد أن أرى زوجي فقيل لي “من الأفضل أن تذهبي أوّلاً إلى المنزل ثمّ تعودي لزيارته لاحقاً”. خرجت من المستشفى إلى منزل والديّ، استبدلت ملابسي وقلت لعائلتي إنّني أريد أن أعود إلى المستشفى. لاحظت أنّ تعابير وجوههم قد اختلفت. سألتهم ما الذي جرى إذ أحسست أنّ هناك شيء ما. قلت لهُم “أخبروني ما الذي جرى!” وفي تلك اللّحظة احتضنتني أختي سناء وهي تقول لي: “شدّي حيلك. فليصبّرك الله ويعوّضك”. في هذه اللّحظة أدركت أنّ حازم قد استُشهد. توجّهت فوراً إلى منزل والدي زوجي. عندما رأيته كان يبدو نائماً كأنّما سوف يستيقظ الآن وينهض. احتضنته وأنا أصرخ: “انهض يا حازم!”. أولادي انهاروا تماماً. لقد كانت تلك أصعب لحظات مرّت علينا في حياتنا.

في الأيّام الأولى بقيت مع خالد ومحمد في منزل والديّ في حيّ الدرج بغزّة، وابني عادل استأجر شقّة له ولزوجته. بعد أسبوعين استأجرت أنا أيضاً شقّة في حيّ الرّمال لكنّ خالد لم يقبل الانتقال إليها. وضعه سيّء نفسيّاً وجسديّاً. يظلّ خائفاً ولذلك أراد أن يبقى في منزل جدّه لأنّه يشعر بأمان أكثر قرب أخواله. يرفض أن يُطفئ النور في اللّيل ويخاف الذهاب إلى المرحاض لوحده فيطلب من أبناء أخواله أن يرافقوه. يخاف أن يقع قصف مرّة أخرى. هو يرفض تلقّي دعم نفسيّ. ذهب مرّة واحدة وقرّر أنّه لا يريد استكمال الجلسات. أنا قلقة عليه كثيراً وعلى مستقبله. كيف سيواصل حياته هكذا؟ لقد كان متعلّقاً بوالده كثيراً ولذلك يصعب عليه فراقه.

محمد طالب في مدرسة الأزهري وهو يستعدّ الآن لامتحانات التوجيهي. هو أيضاً في حالة نفسيّة صعبة. لقد خرجنا من منزلنا وتركنا كلّ شيء بما في ذلك الكتب وأوراق الامتحانات. أتمنّى أن يتجاوز مصاعب هذه الفترة وينجح في الامتحانات دون أيّ رسوب.

وضعنا الاقتصاديّ صعب. فقدت جميع مصاغي الذهبيّ وكلّ أثاث المنزل ومبلغ ألف شيكل تقريباً كان معي في المنزل. الأهل والأصدقاء يساعدوننا على تأثيث المنزل ودفع إيجار الشقّة.

أنا أشتاق لحازم طوال الوقت فقد كان كلّ شيء بالنسبة إليّ. لا حياة في البيت بدونه. البيت في غيابه مجرّد فراغ وجُدران. الآن أنا أتحمّل المسؤوليّات وحدي. أحياناً أقول في نفسي ليتني متّ معه. حازم كان إنساناً رحب الصّدر كبير القلب عطوفاً شفوقاً عليّ وعلى بناتنا. ابنتنا غادة كانت متعلّقة به كثيراً. كان يزورها كثيراً بعد أن تزوّجت وانتقلت إلى منزلها. إنّها تبكي طوال الوقت وتقول إنّها مشتاقة له كثيراً.

أدعو الله أن يشملنا برحمته ويصبّرنا على هذا الفقدان. الجيش الإسرائيلي شنّ الغارة على منزلنا دون أيّ سبب. هُم حتى لم يوجّهوا لنا إنذاراً مسبقاً قبل القصف. فجأة تفجّر المنزل ونحن داخله. أتساءل طوال الوقت لماذا قصفوا منزلنا وحرموني من زوجي وحرموا أولادي من أبيهم؟

  • هذه الإفادة سجّلتها ألفت الكُرد في 6.6.21.

  • * يزعم جيش إسرائيل أنّ شبكة أنفاق حماس كانت تمرّ تحت هذا الشارع.

בות'יינה איבראהים נעים אל-קומוע,

أنا أشتاق لحازم طوال الوقت فقد كان كلّ شيء بالنسبة إليّ. لا حياة في البيت بدونه. البيت في غيابه مجرّد فراغ وجُدران.

Military fires missiles at four buildings late at night, killing 46 people (part 4)

In two adjacent buildings, 22 members of the al-Kolak (al-Qolaq) family were killed:

In one building, eight members of the family were killed:
Husband and wife

Izzat Mu’in Muhammad al-Kolak (al-Qolaq), 44
Du’aa ‘Omar ‘Abdallah al-Kolak (al-Qolaq), 35

Two of their children

Zeid ‘Izzat Mu’in al-Kolak (al-Qolaq), 8
Adam ‘Izzat Mu’in al-Kolak (al-Qolaq), 3

Izzat’s brother

Muhammad Mu’in Muhammad al-Kolak (al-Qolaq), 41

Three of his children

Hala Muhammad Mu’in al al-Kolak (al-Qolaq), 12
Yara Muhammad Mu’in al-Kolak (al-Qolaq), 9
Rula Muhammad Mu’in al-Kolak (al-Qolaq), 6

In the adjacent building, 14 members of the family were killed:
Husband and wife

Amin Muhammad Hamad al-Kolak (al-Qolaq), 90
Sa’diyah Yusef Taher al-Kolak (al-Qolaq), 84

Their daughter-in-law

Khitam Salim al-Kolak (al-Qolaq), 47

Their son & his children

Fawaz Amin Muhammad al-Kolak (al-Qolaq), 62
Riham Fawaz Amin al-Kolak (al-Qolaq), 32
Sameh Fawaz Amin al-Kolak (al-Qolaq), 28
His wife: Ayat Ibrahim Khalil al-Kolak (al-Qolaq), 19
Their son: Qusai Sameh Fawaz al-Kolak (al-Qolaq), 5 months
‘Abd al-Hamid Fawaz Amin al-Kolak (al-Qolaq), 22

Their daughter

Bahaa Amin Muhammad al-Kolak (al-Qolaq), 48

Their daughter-in-law & her children

Amal Jamil Salamah al-Kolak (al-Qolaq), 42
Her children: Taher Shukri Amin al-Kolak (al-Qolaq), 23
Ahmad Shukri Amin al-Kolak (al-Qolaq), 15
Hanaa Shukri Amin al-Kolak (al-Qolaq), 14

In the third building, which belongs to the Abu al-‘Oaf family, 22 people were killed:

‘Abir Nimer ‘Ali Ishkuntana, 29
Four of her children

Dana Riyad Hassan Ishkuntana, 9
Yihya Riyad Hassan Ishkuntana, 5
Lana Riyad Hassan Ishkuntana, 4
Zein Riyad Hassan Ishkuntana, 2

Rajaa Subhi Abu al-‘Oaf al-Ifrangi, 41
Her four children

Dima Rami Riyad al-Ifrangi, 15
Yazan Rami Riyad al-Ifrangi, 13
Mira Rami Riyad al-Ifrangi, 11
Amir Rami Riyad al-Ifrangi, 9

Husband and wife

Tawfiq Isma’il Hussein Abu al-‘Oaf, 79
Majdiyeh Khalil Hussein Abu al-‘Oaf, 82

Their son

Ayman Tawfiq Isma’il Abu al-‘Oaf, 49

His wife

Rim Ahmad Khalil Abu al-‘Oaf, 40

Their children

Tawfiq Ayman Tawfiq Abu al-‘Oaf, 17
Tala Ayman Tawfiq Abu al-‘Oaf, 13

Diana Ziad Muhei a-Din Abu al-‘Oaf al-Yazji, 45

Died of her wounds on 3 June 2021.

Her daughters

Rawan ‘Alaa Subhi Abu al-‘Oaf, 19
Shaimaa ‘Alaa Subhi Abu al-‘Oaf, 21

Their father’s aunt

Subheyeh Isma’il Abu al-‘Oaf, 73

Hazem ‘Adel Na’im al-Qumo’, 48

A tenant in the building

Muhammad Ahmad Mesbah Iki, 39

Owner of a shop in the building

In the fourth building, the al-Ahlam building, about 500 meters away, two occupants were killed:

Mu’in Ahmad Hassan al-‘Alul, 66
Luai Muhammad Ahmad ‘Odeh, 54
  • Some members of the famimly spell their name with a K (al-Kolak), while others spell it with a Q (al-Qolaq).

Testimony of Buthaynah Ibrahim Na’im al-Qumo’, 47, a mother of five who lost her husband in the incident:

We lived in the Abu al-‘Oaf building. It was a four-story building and we lived on the fourth floor. We rented the 180-meter apartment about five months ago. My husband and I lived there with our sons Muhammad, 18, and Khaled, 12, as well as our son ‘Adel, 26, his wife and their baby, who’s eight months old.

On Saturday night, my son ‘Adel and his wife went to visit her parents. After midnight, at 12:30, I told my husband and sons to go to bed already, that they should rest and forget about the airstrikes. My sons and I went to our rooms, and my husband stayed in the living room. I picked up my phone and suddenly heard several very loud explosions. The house started swaying from side to side.

As I ran to the boys’ room, I saw the walls begin to crack. The whole house was full of dust and gravel. I opened the door to the boys’ room, which is next to mine, and shouted for my husband to come help us. He didn’t respond. I went into their room. Muhammad ran into my arms and Khaled was lying on his bed. A few seconds later, another missile landed on the building. Muhammad and I fell to the floor, and debris fell on us. I heard Khaled shout, “Help, Mom, my hand is broken!” I told him to shout loudly so I could hear he was okay, because I couldn’t see him. I kept hugging Muhammad the whole time.

The wall and the roof fell on me, and the wardrobe fell on Muhammad. I asked Muhammad if he had his phone and he said yes. He called his uncle Hassan al-Qumo’ and his sister Ghadir. He told them, “Our house has been bombed and we’re buried under the rubble. We can’t hear Dad’s voice.”

hazem_al_qumo
Hazem al-Qumo

I started to choke because of the debris from the roof covering me. I had no air. Muhammad tried to help me out, but he couldn’t. We stayed under the rubble for almost three hours. Muhammad held his phone up with a stick to help the rescue team locate us.

At some point, I blacked out. I woke up at -Shifaa Hospital and asked where my sons and husband were. It turned that Muhammad was in the bed next to me. I held his hand. After an hour, Khaled came to visit me and I was thrilled when I saw him standing there. I had bruises all over my body and blood clots. I’m still suffering from the bruising. Muhammad had bruises on both legs. Khaled’s condition is more complicated, because he has a fracture in his right arm and nerve damage in his hand, in addition to the bruises. He’s still being treated and may need surgery.

In the morning, I asked the nurses about my husband. They told me he was okay, that he only had a broken leg and was in surgery. Then I asked again, and my son-in-law told me he was in the ICU because he’d inhaled dust and a lot of smoke, and the doctors wanted to keep him under observation. I told them I wanted to see him, but they told me that his condition didn’t allow it and it wasn’t possible to talk on the phone with patients in the ICU.

I was discharged from hospital and when I asked again to see my husband, they told me that it would be better to go home first and come later to see him. I went to my parents’ house, changed clothes and told my family that I wanted to go back to the hospital. I noticed their expressions were strange. I asked them if anything had happened, because I felt something was wrong. I said, “Tell me what happened.”

My sister Sanaa hugged me and said, “Be strong. May God give you patience and compensate you.” I collapsed immediately, because I understood Hazem had been killed. I immediately went to his parents’ house, where I saw him. He looked like he was asleep, as if he would wake up any time soon. I hugged him and screamed, “Wake up, Hazem!” My children broke down. Those were the most harrowing moments we’ve ever been through.

In the first days, Khaled, Muhammad and I stayed with my parents in the a-Daraj neighborhood of Gaza City. My son ‘Adel rented an apartment to live in with his wife. Two weeks ago, I also rented an apartment in the a-Rimal neighborhood. Khaled doesn’t want to move there. His condition isn’t good – physically or mentally. He’s scared and stayed at my parents’ house, where he feels safer around his uncles. He doesn’t want to turn the light off at night, and he’s also scared to go to the bathroom alone and asks his cousins to accompany him. He’s afraid there’s going to be another bombing. He’s also refusing therapy. He went to one meeting and decided he didn’t want to go again. I’m very worried about him and about his future. How will he continue his life? He was very attached to his father and is finding the loss very difficult.

Muhamad is a high school student at the al-Azhari school and is studying for his matriculation exams. He’s in a bad state mentally, too. We left home with nothing, not even his books and the exam forms. I hope he gets through this period and passes the exams without failing.

My financial situation is tough. I lost my gold jewelry, all the furniture and about 1,000 shekels (~USD 306) that were in the apartment. My family and friends are helping me furnish the new house and pay the rent.

I miss Hazem all the time. He meant everything to me. There’s no life in the house without him. It’s just an empty space and walls. Now I’m alone and all the responsibility lies with me. Sometimes, I think it would’ve been better if I’d died with him. Hazem was a man with a big heart, and he was full of compassion for me and for our girls. Our daughter Rada was very close to him. She got married and left home, but he visited her all the time. Rada cries all the time and says how much she misses him. 

I pray for God to have mercy on us and help me bear this loss. The Israeli military attacked our home for no reason. They didn’t even warn us before the bombing. Suddenly, our house blew up while we were inside. I keep thinking, why did they even bomb our house and rob me of my husband and the children of their father?

  • Testimony given to Olfat al-Kurd on 6 June 2021
בות'יינה איבראהים נעים אל-קומוע,
Buthaynah al-Qumo’

I miss Hazem all the time. He meant everything to me. There’s no life in the house without him. It’s just an empty space and walls.